التقرير السنوي للتعاون الدولي يستعرض جهود تعزيز البنية التحتية لتحقيق الاقتصاد المستدام

الاثنين 11 يناير 2021 | 11:24 صباحاً

التعاون الدولى

كتب سمر سيد
أكد التقرير السنوي لوزارة التعاون الدولي لعام 2020 تحت عنوان «الشراكات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة.. صياغة المستقبل في ظل عالم متغير»، أن الحكومة المصرية تمكنت من توسيع نطاق مشاركة القطاع الخاص في البنية التحتية وتطوير نماذج شراكة ناجحة بين القطاعين الحكومي والخاص، بفضل السياسة الوطنية التي تشجع الاستثمارات الخاصة، التي مكنت من توفير التمويل الخاص والاستثمار التجاري للبنية التحتية قبل جائحة كورونا. 
حيثث يوجد حاليًا أكثر من ١٠٠٠ شركة من القطاع الخاص وما يقرب من مليوني عامل مصري يعملون في مشروعات وطنية عملاقة تساهم في تعزيز النمو الاقتصادي.
وجاء الباب الخامس، من الفصل الثالث، من التقرير السنوي لوزارة التعاون الدولي، الذي صدر مؤخرًا، تحت عنوان «بنية تحتية لاقتصاد مستدام»، للحديث حول جهود الدولة لتعزيز البنية التحتية في مختلف المجالات من خلال المشروعات القومية، ودور التعاون متعدد الأطراف في توفير التمويل لداعم لهذه المشروعات، من خلال تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن البنية التحتية المجهزة تعتبر عنصرًا أساسيًا في تكوين الاقتصادات، حيث تدعم الحياة على كافة المستويات التجارية والاستثمارية وتوفير الخدمات الاجتماعية والتفاعل البشري، مشيرة إلى أن الشراكات متعددة الأطراف بين المؤسسات الدولية والقطاعين الحكومي والخاص هي السبيل الوحيد لتجهيز البنية التحتية المستدامة لمصر المستقبل.
 وذكرت أن الاستثمار في البنية التحتية أمر بالغ الأهمية لتحقيق الدمج المجتمعي والتفاعل بين المجتمعات، والسماح لعناصر الاقتصاد بالحصول على فرص أفضل للاندماج في سلاسل القيمة الإقليمية والعالمية، مضيفة أن مصر تواصل الاستثمار في البنية التحتية المرنة لإطلاق إمكانات القوى الاقتصادية الديناميكية والتنافسية، وتوليد فرص العمل، وتعزيز ريادة الأعمال الشاملة، وتسهيل التجارة لإعادة البناء بشكل أفضل.
وتشير الدراسات إلى أنه من المتوقع أن يواجه العالم فجوة قدرها ١٥ تريليون دولار بين الاستثمار المتوقع والتمويلات التنموية المتوافرة، لتنفيذ مشروعات البنية التحتية بحلول عام ٢٠٤٠. ولسد هذه الفجوة، تلعب بنوك التنمية متعددة الأطراف دورًا حيويًا في تعزيز الإقراض أثناء الأزمات بدلا من أشكال التمويل المكلفة الأخرى للتمكين من التعافي بشكل أسرع.

اقرا ايضا

الطاقة

رئيس كهرباء شمال القاهرة يصدر حركة تنقلات. والسبب

الثلاثاء 26 يناير 2021 | 08:18 مساءً