الهجرة و"ڤودافون مصر لتنمية" توقعان مذكرة تفاهم لدعم "اتكلم عربي" عبر منصة "تعليمي"

الاثنين 13 ديسمبر 2021 | 09:30 صباحاً

كتب سامي ابراهيم

وقعت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ومؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع مذكرة تفاهم لدعم مبادرة "اتكلم عربي "، وذلك من خلال إنشاء ونشر محتوى على "منصة تعليمي" يستهدف المصريين بداخل وخارج مصر؛ للحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية المصرية لدى الأطفال المصريين.

تم توقيع المذكرة بحضور السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، و أيمن عصام، رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية في شركة ڤودافون مصر، وقام بتوقيع المذكرة السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج لشئون الجاليات، والمهندس محمد حنة رئيس مجلس أمناء مؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع.

وبحسب مذكرة التفاهم، تتولى مؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع، إعداد ونشر محتوى على منصة تعليمي لتعليم اللغة العربية يساعد على تعلم اللغة العربية بدءا من الحروف الأبجدية ووصولا إلى تعريف المستخدم بأهم العادات والتقاليد المصرية الثقافية، لدعم عملية التواصل باستخدام اللغة العربية خلال مراحل تعليمية مختلفة.

ومن جانبها ثمّنت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، التعاون مع مؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع، في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" التي تستهدف الحفاظ على الهوية الوطنية المصرية وتعزيز وترسيخ روح الانتماء لدى الأجيال المصرية الناشئة بخارج وداخل مصر.

وفي ظل احتفاليات اليوم العالمي للغة العربية الموافق 18 ديسمبر، من المقرر أن تقوم مؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع بتشجيع المصريين بخارج وداخل مصر على تعلم اللغة العربية بأسلوب مبسط وجذاب، وذلك من خلال منصة "تعليمي" بهدف دعم مبادرة "اتكلم عربى".

وستضم منصة تعليمي مكتبة للكتب العربية بالشراكة مع "المفكرون الصغار"، وهي شركة شقيقة لشركة "المفكرون العرب"، متخصصة بإنتاج مصادر تعليمية باللغة العربية للأطفال.

ستوفر المنصة ما يقرب من 280 كتاباً إلكترونياً عربياً، يغطي احتياجات الأطفال في مراحل تعليمية مختلفة، بداية من الحروف الأبجدية وموضوعات اجتماعية وثقافية تستخدم مفردات من واقع حياة الطفل، كما تقدم المنصة اختبارات فهم واستيعاب بعد قراءة كل كتاب والاستماع إليه.

وتحتوي منصة تعليمي، أيضاً، على 182 مقطع فيديو تعليمي لتحسين مهارات اللغة العربية للمصريين في مصر والمصريين المقيمين بالخارج، بالإضافة إلى 20 لعبة إلكترونية بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية المصرية وترسيخ الانتماء لدى الأطفال المصريين المقيمين بالخارج.

وقالت وزيرة الهجرة إن التعاون مع مؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع يأتي ضمن استراتيجية وزارة الهجرة لعقد شراكات مع مؤسسات المجتمع المدني والخاص، معتبرة هذا التعاون خطوة مهمة لما تتمتع به المؤسسة من انتشار واسع، سيساعد في عمليات الوصول للفئة المستهدفة من مبادرة "اتكلم عربي"

مضيفة أن المحتوى الذي سيتم نشره على منصة "تعليمي" لتعليم اللغة العربية، سيسهم في تنفيذ أهداف المبادرة ومنها تنمية المهارات اللغوية، التذكير والتعريف بالمناسبات الوطنية وكذلك التعريف بالتراث والتاريخ والهوية المصرية.

وتابعت أن وضع هذه المواد التعليمية والتثقيفية في قوالب ترفيهية، جاء لتناسب شريحة الأطفال المصريين بالخارج، لذا سيعتمد على ألعاب إلكترونية تهدف للحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية المصرية وترسيخ الانتماء لدى الأطفال المصريين المقيمين بالخارج.

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم أن وزارة الهجرة عملت خلال الفترة الماضية على تنفيذ عدد من البرامج والأنشطة ضمن مبادرة "اتكلم عربي"، كان منها إطلاق التطبيق الإلكتروني "اتكلم عربي" ليكون أول تطبيق إلكتروني لتعليم اللغة العربية موجه للمصريين بالخارج، بطريقة مصممة بغرض التعرف على الثقافة والتقاليد المصرية والعربية للحفاظ على الهوية من خلال تجربة ممتعة، بالتعاون مع دار نهضة مصر للنشر، كما تم تنفيذ البرنامج التلفزيوني "العربي كده" ليحقق أهداف المبادرة من خلال استضافة شخصيات من وزراء وفنانين ورياضيين ذوي تأثير على مستوى الشريحة المستهدفة.