أبرزها نظام إدارة المحاكم ٩ خدمات إلكترونية جديدة لوزارة العدل

الاحد 09 يناير 2022 | 05:35 مساءً

كتب منار مختار

قامت وزارة العدل بإطلاق 9 خدمات جديدة ضمن مشروع "عدالة مصر الرقمية" من أجل الارتقاء بالمنظومة القضائية.

مشروع الدعوي عن بعد

يعتبر مشروع ميكنة عملية التقاضي عن بعد الذي أطلقته وزارة العدل لتسمح للمحامين بإقامة الدعوة عن بعد من خلال موقع مصر الرقمية، وسداد الرسوم الكترونيا بدلا من التوجه إلى المحكمة.

نظام إدارة المحاكم الالكتروني

ويتمثل في تطوير دورات العمل الخاصة بالمحاكم المدنية، والذي تم تطبيقه في 136 محكمة، ويعمل المشروع من خلال تسجيل بيانات الدعوي، ومسحها ضوئيا وتحديد الدائرة المختصة والجلسة لنظر الدعوى بطريقة آلية، ويتيح لموظفين المكاتب الامامية بالمحاكم بتقدير الرسوم آليا، ويسمح للجمهور بالاستعلام عن الدعاوى والاطلاع عليها واستخراج الشهادات الرسمية منه.

تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد

ويعمل علي توفير شبكات تليفزيونية مغلقة بين المحاكم و السجون بحيث تتصل قاعات المحاكم التي تنظر تجديد حبس المتهمين احتياطيا، بالقاعات العمومية والمركزية التي يتواجد فيها المتهمين ، كما يمكن للقاضي و المحامين سماع ومشاهدة المتهم عبر الفيديو كونفرانس

مشروع الأرشيف الإلكتروني

يعمل مشروع الأرشيف الإلكتروني إلى حفظ ملفات القضايا الورقية إلكترونيا ، وتيسير وصول المواطنين لحقوقهم، ويتمثل ذلك في القيام بعمل مسح ضوئي للمستندات وحفظها إلكترونيا مع إتاحة آلية البحث الرقمي عن القضية، وتمكنت الوزارة من حفظ 150 ألف قضية، بواقع 10 ملايين ورقة.

التقاضي الإلكتروني امام المحاكم الاقتصادية

هو عبارة عن نظام إلكتروني يسمح بتحويل إجراءات اقامة الدعوى ومباشرتها أمام المحاكم الاقتصادية من يدوي إلى إلكتروني، ويوفر هذا النظام متابعة سير الدعوى من إقامتها وحتى أخطار المتقاضين بالأحكام.

الإصدارات المؤمنة لوثائق وزارة العدل ودور المحاكم

ويتمثل في تطوير ورقمنة كافة المحررات الصادرة من المحاكم ومصلحة الشهر العقاري وشهادات الزواج والطلاق لدى المأذونين، وتحويلها إلى محررات ذكية تتضمن علامات مائية وطباعات سرية بحيث تكون غير قابلة للتزوير

خدمات الشهر العقاري و التوثيق عبر شبكة الانترنت

تسمح هذه الخدمة للمواطنين بإجراء معاملات الشهر العقارى والتوثيق وسداد الرسوم إلكترونيا دون الحاجة للتوجه للمكاتب ومنها خدمة تحرير التوكيلات منها توكيل رسمى شامل عام وفي الأمور الزوجية وفى إدارة سيارة وبيعها، أو خدمة الاستعلام عن سريان المحررات المميكنة من توكيلات أو إقرارات.

السجل العيني الالكتروني

يعتبر من المشروعات الرقمية التي تعمل على ربط قواعد البيانات العقارية بخرائط جغرافية، وعمل رقم قومى لكل عقار في مصر، حيث استحداث نظام لربط قواعد بيانات العقود المسجلة بمصلحة الشهر العقاري نظام معلومات جغرافي يتيح تتبع تسلسل ملكية العقار المسجل، وتحديد العقارات المسجلة وغير المسجلة.

تطبيق أرغب في عمل توكيل

هو تطبيق يعمل عبر الهواتف الذكية بنظام الأندرويد والايفون و هواوي، يتم تحميله من خلال المتجر الإلكتروني بالهاتف، والذي يقدم ثلاثة خدمات للمواطنين وهي بيان مدى كثافة مكاتب الشهر العقاري والتوثيق، وحجز موعد لتوجه الى إحدى المكاتب لإنهاء معاملة، وتحديد المستندات المطلوبة ورسوم الخدمة.