رئيس الوزراء: 50 مليار دولار تكلف الخطة القومية للمياه

الثلاثاء 11 يناير 2022 | 01:11 مساءً

كتب علي أكرم

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن مصر من أكثر الدول فقرا من الموارد المائية مضيفا وأن مصر وضعت خطة لعام 2037 بتكلفة أكثر من 50 مليار دولار، لتحلية مياه البحر ومعالجة مياه الصرف الصحي والصرف الزراعي، وتعتبر مصر من أكثر دول العالم استغلا للمياه أكثر من مرة.

وأكد مدبولي أن مصر تنفذ مشروع تطوير كامل لجميع البحيرات مثل مشروع تطوير بحيرة المنزلة بمساحة 250 ألف فدان بتكلفة حتى هذه اللحظة 2 مليار دولار لإعادة البحيرة لما كانت عليه.

وأضاف مدبولي إن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة في سبيل التنمية المستدامة، ومواجهة التغيرات المناخية للاستفادة من الطاقات الجديدة والمتجددة، والأقل انبعاثا من الكربون، وتقليل تكلفة عملية نقل الطاقة، كما أطلقنا الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، وننفذ مشروعات عملاقة سواء في عملية التكيف أو التغيرات المناخية، كما تم وضع سياسات مهمة لتشجيع القطاع الخاص في مجالات الكهرباء وتحويل المخلفات إلى طاقة، بجانب إصدار أول سندات خضراء في الشرق الأوسط".

وواصل أن الدولة تسعى للوصل خلال هذا العام إلى نسبة 20 % من إجمالي الطاقة المولدة في مصر ستكون طاقة المتجددة، وتهدف مصر قبل عام 2035 تصل النسبة إلى 42% من إجمالي الطاقة المولدة في مصر من الطاقة المتجددة.

وتنوي الدولة للبدء في إنتاج أول سيارة مصرية كهربائية العام القادم، بجانب منظومة النقل الجماعي، والقطار فائق السرعة، لمواكبة التغيرات المناخية وتقليل الانبعاثات الضارة، وكذلك المدن الخضراء والمستدامة، حيث أن كل المباني الحكومية في المدن الجديدة تتضمن استخدام الطاقة الشمسية.

ويعقد منتدى شباب العالم خلال الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022 تحت شعار "العودة معا"، بمشاركة شباب من 196 دولة بالعالم.. ويعد حدثا سنويا عالميا يقام بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.