مستشارة الأمم المتحدة الإنمائية: الدول المشاركة في قمة جلاكسو تعهدوا بحماية الطبيعة

الثلاثاء 11 يناير 2022 | 01:28 مساءً

كتب مريم منصف

قالت كاثي كلاين، المستشار الاستراتيجي بشأن تغيير المناخ بالمكتب التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائية، أن الدول التي شاركت في قمة "جلاكسو" قدموا تعهدات دولية بالتحرك لحماية الطبيعة والتكييف المناخي وبدأ الطريق من أجل تحقيق تنمية مستدامة.

وأضافت كلاين" أثناء كلمتها في ثاني أيام فعاليات منتدى شباب العالم، في جلسة بعنوان الطريق من جلاكسو إلى شرم الشيخ، إن هذه التعهدات بدأت من الدورة الأولى التي تم تقديمها في عام ٢٠١٥، حيث كانت هناك ارتفاع في درجة الحرارة بمقدار ٢،٥ درجة، ولكن بعد ٦ سنوات من المراجعات والالتزامات المعززة اقترب الحرارة لـ ١،٥ درجة.

ويأتي مؤتمر cop 27، عبارة عن هيئة اتخاذ القرارات، والمسؤول عن مراقبة واستعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وقالت إن مؤتمر cop 27 يرشدنا إلى الطريق الذي سنطبق فيه التعهدات على أرض الواقع.

وأعربت عن سعادتها بالمبادرات التي قامت مصر بوضعها التي أصبحت بمثابة نموذج لدول العالم، ودعت لزيادة المرونة للوصول الى بيئة نظيفة وتحويل التعهدات الى واقع وذلك ما يقوم به مؤتمر شرم الشيخ.

وختمت حديثها قائلة: أن الطريق من جلاكسو لشرم الشيخ يجب أن نتحدث فيه عن الأمل، ومن خلال نقاط المناقشات نجمع القطع والأجزاء لكي نكون صورة براقة ونحقق التحول المتوقع الذي ينظر إليه العالم وأن تحكي الناس هذه القصة وتقوض مصر الطريق لحكاية هذه القصة.