بقيمة بـ7 مليار جنيه... البترول تعلن عن استثمارات بالموازنة التخطيطية لمصفاة أسيوط

الاربعاء 19 يناير 2022 | 03:41 مساءً

كتب تقي عبد القادر

صرح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن الموازنة التخطيطية الجديدة بمصفاة أسيوط لتكرير البترول وشركة أنابيب البترول للعام المالي 2022-2023 تستهدف استثمارات كبيرة تبلغ حوالي 7 مليار جنيه.

وأوضح الملا أن تلك الاستثمارات تهدف لرفع كفاءة المنظومة الإنتاجية من أعمال تطوير وتحديث للوحدات الإنتاجية الحالية بأحدث المعدات والتقنيات المتطورة، لسلامة العمليات والحفاظ على الموارد البشرية، ولاستكمال مشروعات التحول الرقمي، الذي يأتي في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول، الذي ينفذ في كافة الشركات البترولية، الي جانب مشروعات إنشاء عدد من خطوط الأنابيب الجديدة لتواكب خطط الدولة للتوسع في المدن الجديدة مثل مدينة العلمين الجديدة وغيرها.

كما أكد على أن مجمع إنتاج البنزين الجديد بمصفاة أسيوط لتكرير البترول يُعد من المشروعات المهمة التي نفذها قطاع البترول في صعيد مصر، والذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال أسبوع الصعيد.

وأشار إلى أن أهمية المجمع ترجع لتوفير احتياجات محافظات الصعيد من المنتجات البترولية، وبالأخص البنزين الذي يتم توفيره بنسبة 100%، إلى جانب توفير الجهد والوقت والأمان في منظومة نقل المنتجات البترولية.

لافتا إلى أن شبكة خطوط أنابيب البترول تعتبر الشرايين الحيوية لتحقيق أهداف الدولة التنموية عن طريق نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية من وإلى مواقع الإنتاج ومصافي التكرير، وأماكن الاستهلاك، والموانئ سواء للتصدير، أو الاستيراد، وهو ما يجعل مصر مركزاً إقليمياً لتجارة وتداول البترول والغاز.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول والثروة المعدنية لأعمال الجمعية العامة لمصفاة تكرير أسيوط وشركة أنابيب البترول عبر تقنية الفيديو كونفرانس لاعتماد الموازنة التخطيطية للشركتين للعام المالي 2022/ 2023

من جانبه أشاد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، بمجهودات قطاع البترول والعاملين على الإنجازات التطوير التي شهدتها منطقة الصعيد خلال أسبوع الصعيد، وبما تم تنفيذه في مجالات السلامة والصحة المهنية والمحافظة على البيئة

واستعرض كل من المهندس ماجد الكردي رئيس مصفاة أسيوط لتكرير البترول والمهندس محمد بخيت رئيس شركة أنابيب البترول عرضاً توضيحياً حول ملامح الموازنة التخطيطية لعام 2022/ .