السيسي يجتمع بممثلي فورتسكيو فيوتشر إنداستريز لمناقشة فرص إنتاج الهيدروجين الأخضر

السبت 10 سبتمبر 2022 | 08:50 مساءً

كتب محمد الزيني

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع الدكتور أندرو فورست المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فورتسكيو فيوتشر إنداستريز (FFI) لمناقشة تطوير مشاريع الطاقة الخضراء في المنطقة، وذلك في إطار الاستعدادات السابقة لاستضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي ٢٠٢٢ (COP27).

وقد وقعت شركة فورتسكيو فيوتشر إنداستريز بالفعل مذكرة تفاهم لإجراء دراسات بهدف تطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر في جمهورية مصر العربية، وتناول الاجتماع مناقشة إمكانية تطوير مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بسعة مركبة 9,2 جيجاوات.

وقال الدكتور فورست: "مصر في طريقها لتصبح قوة عالمية في مجال إنتاج الطاقة الخضراء، وسوف يتضح ذلك خلال الدورة القادمة من مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي) COP27)." وأضاف: "إن طاقة الرياح والموارد الشمسية تعد موارد متوفرة بامتياز في مصر، ويمكنها توليد الطاقة المتجددة اللازمة لإنتاج الكهرباء الخضراء، والهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء على نطاق واسع".

فورتسكيو فيوتشر إنداستريز هي شركة عالمية لإنتاج الطاقة الخضراء تعمل على إنتاج الهيدروجين الأخضر بمعدل صفر انبعاثات كربونية من مصادر متجددة بنسبة 100٪، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لمجموعة الطاقة والموارد الخضراء العالمية فورتسكيو للمعادن Fortescue Metals Group (بقيمة سوقية تبلغ 33.75 مليار دولار أمريكي).

وقال معتز قنديل، الرئيس الإقليمي لشركة فورتسكيو فيوتشر إنداستريز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "إن تواجد فورتسكيو فيوتشر إنداستريز في مصر ليس فقط خطوة نحو البدء في خفض الانبعاثات الكربونية، ولكنه التزام منا بتقديم قيمة مضافة على صعيد النواحي الاجتماعية والبيئية والاقتصادية للمنطقة. "

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "متابعة التعاون بين شركة فورتسكيو فيوتشر إنداستريز وقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بسعة مركبة 9,2 جيجاوات من الطاقة المتجددة، وتوطين الصناعات ذات الصلة بتوليد الكهرباء من الشمس والرياح كالألواح الشمسية وتوربينات الهواء".